16

assemblée générale

São Paulo, Brésil

7- 10 Mai 2013

الجمعية العامّة السادسة عشرة للوكالة الجامعية للفرنكوفونية

"أنا لا أنقاد، بل أقود" (Non ducor, duco): استحال شعار مدينة ساو باولو البرازيلية شعار كل جامعي. ولأنّ هذه المدينة تعكس طموح المجتمع الجامعي الفرنكوفوني، قرّرت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية أن تعقد فيها جمعيتها العامة السادسة عشرة من 7 إلى 10 أيار/مايو 2013.

إنّ اختيار البرازيل ومدينة ساو باولو بالتحديد لاستضافة الجمعية العامّة لهو مبرّر. فقد أثبتت البرازيل موقعها كدولة ناشئة وقطب جامعي. كما أنّها القوة الاقتصادية السادسة في العالم أمام المملكة المتحدة وتسخّر 6% من إجمالي الناتج المحلي لخدمة قطاع التعليم وقد حلّت في المرتبة الثالثة عشرة بين البلدان المنتجة للمعرفة في العام 2009 متجاوزةً روسيا في هذا التصنيف. أطلقت البرازيل التي تعدّ 6.5 مليون نسمة برنامج "علوم بلا حدود" وذلك لإرسال 100,000 طالب برازيلي من مجالات اختصاص مختلفة إلى الخارج بحلول العام 2015 من أجل الارتقاء بمستوى إعدادهم المهني

والرغبة في الالتحاق بركب الدول الفرنكوفونية قوية في البرازيل. فبالإضافة إلى 14 جامعة عضو في الوكالة، تستضيف ساو باولو مكتباً فرعياً لمكتب أميركا. في هذه المدينة الضخمة التي تضم أكثر من 20 مليون نسمة والتي تزخر بالحضارة وبناطحات السحاب وبالمباني ذات الطراز الهندسي الكلاسيكي، ينبض القلب الاقتصادي والثقافي للبلاد. حوّل تقليد الهجرة الطويل الأمد هذه المدينة إلى مدينة متعدّدة الأوجه لمّت شمل شعوب من أصول متنوعة، من إيطالية ويابانية ولبنانية واسبانية. هي مدينة التسعين متحفاً ومهد المجموعة الفنية المعروفة بـFamilia Artistica Paulista وتستضيف كل سنتين مؤتمراً فنياً دولياً عريقاً وتحوي أحد المتاحف النادرة في العالم المخصّصة للغة وهو متحف اللغة البرتغالية. كما لا بد من استكشاف المنطقة ومواقعها التاريخية والطبيعية العديدة مثل شواطئ الساحل وفازندا القهوة وهي أراضي عقارية برازيلية كبرى ترقى إلى القرن التاسع عشر. تجمع ساو باولو بين التقاليد (المطبخية، الموسيقية، الدينية...) الخاصّة بالبرازيل إلى جانب الحداثة التي تميّز ساو باولو.

إ نّ الجمعية العامة السادسة عشرة موجّهة إلى كل رئيس أو مدير لإحدى المؤسسات الـ786 العضو في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في البلدان التابعة للفرنكوفونية المؤسساتية وغيرها، من الصين إلى جنوب إفريقيا مروراً بالهند وروسيا وبالطبع، البرازيل. تعقد الجمعية العامة مرّة واحدة فقط كل أربعة أعوام وهي تشكّل ملتقى أساسي لكل من يدرس ويدرّب ويبحث باللغة الفرنسية، عند مختلف المستويات.

سيحضر هذه الجمعية العامة مسؤولون جامعيون من 98 بلداً لمدة أربعة أيام تخصّص للتبادل والنقاش والانتخابات والاكتشافات الثقافية في أكبر مدن البرازيل وفي موقع فريد من نوعه، ألا وهو مجمّع أميركا اللاتينية التذكاري الذي صمّمه المهندس المعماري أوسكار نيماير. ستتعاقب على هذا المنتدى اجتماعات الطاولة المستديرة والجلسات العامّة واللقاءات غير الرسمية والأنشطةالترفيهية.

ستتناول المحادثات الإشكاليات الأساسية الخاصّة بالوسط الجامعي، أي: تسويق وتكثيف التعليم العالي، تمويل الجامعات، تمهين الإعداد، تبادل الممارسات الجيدة في مجال الحوكمة بالإضافة إلى المكانة التي تحتلها التكنولوجيا الرقمية في قطاع التعليم. من المتوقع أن تسفر هذه المحادثات عن إعلان نهائي مصحوب بتوصيات تسمع فيه الفرنكوفونية الجامعية صوتها.

تسهيلاً لإبرام أو زيادة عدد اتفاقات التعاون بين الجامعات، ستنظّم لقاءات أكاديمية سريعة لتجري تبادلات مباشرة بين المشاركين المختلفين. وسيتم الإفساح بالمجال أمام مشاركة الجامعات البرازيلية وجامعات أميركا اللاتينية حيث تعد الوكالة أعضاء.

تشكّل الجمعية العامة الهيئة العليا في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية وهي معلم أساسي في حياة الوكالة. سيتسنى لكم، بوصفكم ممثلين لمؤسسة عضو، انتخاب رئيس جديد من بين أقرانكم، لا بل إذا رغبتم في ذلك، كسب ثقة الجمعية فتحصلون على مقعد في مجلس العضوية ومجلس إدارة الوكالة الجامعية للفرنكوفونية. تشكّل المشاركة في الهيئات الإدارية للوكالة فرصةً سانحة للتأثير على عملية تحديد الأولويات وعلى نشاطات الفرنكوفونية الجامعية للسنوات الأربعة المقبلة؛ هي فرصة للتحرّك كي لا يبقى الإعداد والبحث باللغة الفرنسية مهمّشين، فيتم الارتقاء بهما إلى قمم الامتياز والاعتراف الدولي.

سترسل لكم دعوة لتسجيل أسمائكم والمشاركة في الجمعية العامة ابتداءً من 15 تشرين الأول/ أكتوبر 2012 وذلك للإفساح بالمجال أمام مشاركة واسعة في هذا الحدث المهم. على أمل أن نختبر معاً التنوّع الفرنكوفوني على أرض البرازيل.

أهلا وسهلا قراءة النص بكامله

برنار سركيغليني, مدير الوكالة الجامعية للفرنكوفونية

Vidéo à la une

Partenaires

TV5Monde
Visite São Paulo
Fórum de Assessorias das Universidades Brasileiras para Assuntos Internacionais
Memorial da América Latina
Serviço Social do Comércio
Conselho de Reitores das Universidades Estaduais de São Paulo (Cruesp)
L'Universidade de Sao Paulo
L'Universidade Estadual Paulista